يظن البعض أن تصميم كتب جميلة يكمن في تصميم الغلاف، لكن الحقيقة هي أن تصميم محتوى صفحات الكتاب لا يقل أهمية عن تصميم الغلاف، لأن القراء بالطبع لا ينظرون فقط إلى الغلاف قبل شرائه، ولكن بدلًا من ذلك يقومون بقلب صفحاته سريعًا لرؤية محتوياته. ما هو تصميم الكتاب؟ ما هي أهميته؟ كيف يمكن تصميم الكتب الاحترافية؟

ما المقصود بتصميم الكتب؟

يمكن تعريف تصميم الكتاب بأنه فن جعل محتوى الكتاب جذابًا بصريًا؛ ويشمل ذلك تخطيط الصفحات واختيار الخطوط والأحجام والألوان المناسبة وإنشاء الرسومات والأشكال وكذلك تخطيط الهوامش وكل ما يتعلق بالشكل العام لمحتوى الكتاب حتى يصبح الكتاب سهل القراءة مما يساعد في تسويقه. وجذب القراء إليه.

وهنا لا ينبغي الخلط بين تصميم أغلفة الكتب وتصميم الكتب لأن تصميم الغلاف يقتصر على تصميم الغلاف الأمامي والخلفي وتصميم العمود الفقري للكتاب. وتصميم الكتاب هو تصميم الصفحات والمحتوى الداخلي للكتاب.

مبادئ أساسية في تصميم الكتب

وحتى تتمكن من تصميم كتب مختلفة، يجب عليك اتباع القواعد الأساسية التي ستساعدك على القيام بذلك. بعض المبادئ الأساسية في تصميم الكتب هي:

1. تحديد حجم الصفحات

الخطوة الأولى في تصميم الكتب المميزة هي تحديد حجم الصفحات. لأن ذلك يجب أن يكون مناسباً لطبيعة المحتوى وتصميمه والجمهور المستهدف من قراء الكتاب، كما ينبغي تحديد الكيفية التي سيقرأ بها القارئ الكتاب. فعلى سبيل المثال، إذا كان محتوى الكتاب كبيرًا، فلا يستحق تقليل حجم الصفحات لأن ذلك سيزيد من عدد الصفحات، ويجعل من الصعب حمله، ويجعل تجربة القراءة محبطة.

إذا كنت ستقوم بتصميم كتب للأطفال مثل كتب الرسم والتلوين وحل الألغاز، فتأكد من أنها كبيرة بعض الشيء لأن الأطفال عادة ما يجلسون على المكتب أثناء التعامل مع هذه الكتب ويفضلون أيضًا الجلوس في مساحة واسعة. وذلك ليتمكنوا من التعبير عن أفكارهم. على العكس من ذلك، فإن البالغين لا يحبون الكتب الكبيرة، فمثلاً غالباً ما يقرؤونها في الحافلات، لذا فإن صفحات الكتاب الكبيرة في تلك الحالة تجعل من الصعب حمله.

لا يمكن وضع قاعدة عامة لأحجام صفحات الكتاب، الأمر متروك لك لتقييم الوضع، مع مراعاة جودة المحتوى. ضع نفسك مكان القارئ وتخيل كيف هو/هي يتصفح الكتاب. وكثافة الرسومات والصور وما إلى ذلك.

2. الالتزام بنسق تصميمي واحد

من المهم اعتماد تنسيق تصميمي واحد في كامل محتوى الكتاب؛ لأن المصمم يجب أن يختار عناصر التصميم التي يريدها ثم يعمل على دمجها وتكرارها في جميع أنحاء الكتاب؛ وهذا يضيف الاتساق إلى التصميم. وعلى العكس من ذلك. فإن تغيير عناصر التصميم باستمرار سيؤدي إلى تصميم كتاب سيئ يفتقر إلى هوية واضحة. ومن أهم العناصر التي يمكن دمجها :

  • الخطوط: اختر خطًا أو خطين في البداية والتزم بهما، فتغيير الخط باستمرار سيؤدي إلى تجربة قراءة سيئة.
  • الألوان: من الضروري اختيار اللون العام للكتاب، بما في ذلك غلافه وصفحاته وعناصر التصميم الأخرى. لا حرج في استخدام درجات متعددة أو اختيار الألوان المتطابقة، لكن ابتعد عن الألوان المتضاربة وحافظ على البساطة.
  • الأشكال الهندسية: المربعات، وإطارات العناوين، والحدود، والجداول، وما إلى ذلك. حاول توحيد طبيعة الأشكال الهندسية التي تستخدمها، بما في ذلك على سبيل المثال في كتاب “هل تعلم؟” يمكن العثور على الفقرة. في هذه الحالة، “هل تعلم؟” يتم وضعها داخل مستطيل ذو زوايا منحنية. تأكد من تضمين جميع فقرات السؤال. وفي نفس الإطار، فإنه يضيف الاتساق والوحدة إلى التصميم الخاص بك.
  • الشخصيات والرسومات: احرص على دمج رسوماتك كما تفعل مع العناصر الأخرى. على سبيل المثال، قم بتضمين رسم لشخص يفكر في كل فقرة “هل تعلم؟” .

3. وضع هوامش مناسبة

تحتوي الصفحة على أربعة هوامش، هوامش علوية وسفلية، وهوامش داخلية وخارجية على جانبي الصفحة. لا يوجد حجم مثالي للهوامش حيث تختلف الهوامش حسب حجم الصفحات والخطوط ونوع الكتاب، ولكن كقاعدة عامة تأكد من أن الهوامش متقاربة الحجم دون أي استثناءات. كما يجب أن يكون الهامش الداخلي أكبر قليلاً لمنع تغطية المحتوى عند لصق صفحات الكتاب أو خياطتها.

تتمتع الهوامش السفلية بفوائد كبيرة لأنها تتيح للقارئ الاحتفاظ بالكتاب وإضافة ملاحظاته ومراجعته الخاصة دون أن تشغل جزءًا كبيرًا من المحتوى. كما أنها مهمة لإضافة أرقام الصفحات. بالإضافة إلى عناوين الفصول أو اسم المؤلف في الهوامش العلوية.

4. عدم تجاهل المساحة البيضاء

المساحة البيضاء تعني المساحة الفارغة للمحتوى وليس من الضروري أن تكون بيضاء حرفيًا لأنها تعتمد على لون الخلفية. يرى بعض المصممين المبتدئين أنه من غير الحكمة ترك مساحة فارغة، وهذا خطأ، لأن المساحة البيضاء توفر الراحة البصرية عند تصفح الكتاب، وتوفر الانسجام والتنسيق مع المحتوى.

ما أهمية تصميم الكتب؟

هل تقتصر فوائد تصميم الكتاب على جوانبه الجمالية فقط؟ أم أن هناك أبعادا أخرى للقضية؟ فيما يلي بعض المزايا التي ستستفاد منها عند تصميم كتبك الخاصة:

تحسين تجربة القراءة

لا شك أن الكتاب المصمم بشكل جيد سيساعد على تحسين تجربة القراءة، وهو ما ينعكس في انطباع القارئ عن الكتاب ومؤلفه. قد يتجنب القارئ إكمال قراءة الكتاب بسبب سوء تصميمه أو عدم تناسق فقراته ووضوح العناوين. بالإضافة إلى ذلك، قد يُنظر إلى مستوى المؤلف على أنه ضعيف. على الرغم من أن الضعف الحقيقي يكمن في تصميم الكتاب وليس في تصميمه. المحتوى نفسه.

عنصر مهم تسويقيًا

عندما يريد القارئ شراء كتاب، فإن أول ما يلفت انتباهه بعد تصميم الغلاف هو تصميم الكتاب؛ لن يكون لديه الوقت الكافي لمراجعة محتوى الكتاب والنظر في عمقه واتساقه. ولتكوين انطباعه الشخصي عن هذا الكتاب، فإنه سيعتمد في المقام الأول على تصميم الكتاب. لذا فإن تصميم الكتاب الاحترافي سيساعدك على تسويقه وزيادة مبيعاته.

ملاءمة الكتاب مع العلامة التجارية

قد ترغب في نشر كتاب تحت اسم شركتك. يجب أن يتوافق تصميم الكتاب مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية، بما في ذلك الشعار والألوان للعلامة التجارية. قد ترغب أيضًا في نشر سلسلة من الكتب، وفي هذه الحالة سيكون من المفيد تصميم الكتب بموضوع تصميم وهوية واحدة.

فرصة لتحسين مراجعات وتقييمات القراء

نظرًا لأننا لا نحب قضاء ساعات طويلة في قراءة كتاب لا قيمة له. فإننا غالبًا ما نبحث عن توصيات من القراء الآخرين قبل قراءة أي كتاب. لذلك، من المهم تصميم كتبك بطريقة تجعل القارئ يقيمها بشكل إيجابي ويوصي بها الآخرين، مما يساعد على زيادة مبيعات الكتب.

برامج تصميم الكتب

هناك العديد من برامج التصميم التي يستخدمها المصممون المحترفون لتصميم الكتب الاحترافية؛ وتشمل تلك البرامج:

  • برنامج Adobe InDesign: يعتبر البرنامج الأفضل في هذا المجال حيث يتيح لك تحرير صفحات الكتاب بحرية وإضافة الهوامش وتغيير الخطوط والعديد من الميزات الأخرى، ولكن للأسف البرنامج ليس مجانياً.
  • Affinity Publisher: هذا البرنامج الذي يوفر واجهة سهلة الاستخدام، يمكنك استخدامها لتصميم الكتب كبيرة الحجم. إنه مجاني، ولكن هناك نسخة مدفوعة متاحة أيضًا.
  • أدوبي فوتوشوب: هذا البرنامج متخصص في معالجة وتحرير الصور النقطية والفوتوغرافية، لذا قد لا يكفي وحده لتصميم الكتب، لكنه مفيد لمعالجة الصور وتحريرها داخل الكتب.
  • Adobe Illustrator: على غرار Photoshop، لا يتخصص Illustrator في تصميم الكتب ولكن يمكن استخدامه لتصميم الرسومات التي قد تحتاجها عند تصميم كتبك.

كيفية تصميم كتب احترافية

لقد انتهيت من كتابة كتابك وتريد تصميمًا يناسب محتواه. إليك خطوات عملية ستساعدك على تصميم كتبك بشكل احترافي:

1. اقرأ الكتاب من منظور القارئ لا المؤلف

قبل البدء بتصميم أي كتاب لا بد من إعادة قراءة الكتاب كاملاً من وجهة نظر القارئ وليس المؤلف. وفهم محتواه جيداً حتى يتوافق التصميم مع محتوى الكتاب. كلما وضعت نفسك مكان القارئ، كلما تمكنت من إدارة تصميم الكتاب بشكل أفضل. بما في ذلك اختيار الألوان والأحجام المناسبة، والهوامش، والمساحات البيضاء، وعناصر التصميم الأخرى.

2. استلهم الأفكار المميزة

بمجرد إعادة قراءة كتابك، ستبدأ الأفكار في التبادر إلى ذهنك وستبدأ عملية البحث عن أفضل خيارات التصميم المتاحة. إن العصف الذهني ومراجعة الكتب الأخرى المشابهة في هذه المرحلة سيساعدك على إنشاء تصميم مميز . حيث يمكنك تصفح الكتب الرائدة في نفس مجال الكتاب وتحديد العناصر التي تجعل تصميمه مختلفاً واختيار بعض منها للذي يناسب طبيعة التصميم .

3. اختر الألوان المناسبة

في الواقع، تؤثر الألوان على 85% من قرارات الشراء. لذلك من المهم اختيار ألوان مثيرة للاهتمام تتناسب مع محتوى الكتاب لأن الألوان المختارة بعناية تساعد على نقل عاطفة الكتاب ومحتواه إلى ذهن القارئ. فيما يلي بعض الألوان الموصى بها مع المحتوى المناسب:

  • اللون الأسود: يرتبط اللون الأسود بالقوة والغموض ويناسب كتب الخيال العلمي والألغاز والروايات البوليسية.
  • اللون الرمادي: هذا اللون مناسب للكتب التاريخية لأنه يثير الشعور بالعصور القديمة في ذهن القارئ.
  • الأزرق: في الحقيقة يعتبر اللون الأزرق من أكثر الألوان استخداماً لما يحمله من مشاعر كثيرة. لكن يمكن استخدامه في الكتب السياسية والفكرية لأنه يرتبط بشكل عام بالشعور بالثقة والتفكير العميق.
  • اللون الأخضر: يرتبط هذا اللون ارتباطاً وثيقاً بالطبيعة ويغرس الراحة والثقة في النفس. لذا قد يكون مناسباً لكتب تحسين الذات وتنمية الشخصية.
  • اللون الأصفر: هناك تقارب كبير بين مشاعر اللون الأخضر والأصفر لأن اللون الأصفر ينقل مشاعر السعادة والرضا ويمكن استخدامه مع الكتب التحفيزية.

بشكل عام، ليس من السهل وضع قواعد محددة لاختيار اللون، لكن المبادئ السابقة يمكن أن تساعدك في تحديد اللون المناسب. لا تنس أن تفكر في علامتك التجارية والجمهور المستهدف؛ على سبيل المثال، قد يحب الأطفال الألوان الفاتحة والمشرقة، بينما قد يفضل البالغون الألوان العميقة.

4. الاستعانة بمصمم كتب محترف

في هذه المرحلة تكون قد أنشأت اللبنة الأساسية لتصميمك وحددت رؤيتك النهائية، لكن تحويل هذه التصورات إلى تصميمات حقيقية يتطلب التعاقد مع مصمم كتب محترف من موقع ثري هاند .حتى تحصل على من يستطيع تحويل الأفكار التي في ذهنك إلى واقع ملموس مع القدرة على إضافة لمسات إبداعية.

الخدمات التي تقدمها شركة ميديافيك لتصميمات الجرافيك

تقوم الشركة بتقديم الكثير من خدمات التصميم التي من خلالها يمكنك الحصول على أفضل خدمة، فإذا كنت تريد الحصول على خدمات تصميم جرافيك مميزة يمكنك التواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني أو عبر أرقامنا الموضحة ومن بين الخدمات التي نقدمها ما يلي:

  1. تصميم منيو مطعم
  2. تصميم صورة منتج بشكل احترافي وجذاب
  3. تصميم غلاف قناة يوتيوب احترافي
  4. تصميم label وملصق منتجات
اطلب التصميم اونلاين
error: Content is protected !!